Friday, June 22, 2018

نص ديني بعنوان (اصول الفقه عند الوصفيون في النحو العربي )د. غالب قرالة

د.غالب القرالة --- ألأردن ---
اصول الفقه عند الوصفيون في النحو العربي:
انه القو اعد التي يتوصل بها الى استنباط الاحكام الشرعية من الادله ويجمع بين العقل والنقل في الكلام والاعتزالي يقوم على العقل والنحو وصلته اوثق بعلمي الكلام والاصول والمنهج لم يكن ثقلا محضا ولم يكن عقلا محضا النحو الوصفي النشأة والمنهج :
هو فرع من علم اللغة والوصفي مصطلحا في الدرس اللغوي كان نتيجة للمنهج الفارسي وقال مولر ان السنسكريته هي الاساس الوحيد لفقه اللغة المقارن ومؤسسي علم اللغة
1) دي سوسير العالم السويدي : هو صاحب فكرة المنهج الوصفي وكتابه الذي جمعه بعض تلاميذه محاضرات في علم اللغة العام اهم عمل بدأ بتحديد الاسس التي صدر عنها علم اللغة الحديث
1) ما يمثله الكلام الفرد وتصدر عن وعي تاريخي وانتاج فردي كامل
2) اللغة بمعناها العام مجموع الكلام الفردي والقواعد العامة للغة الانسانية
3) الذي يراه صالحا للدراسه العليه ان اللغة المعنية ويعبر عن العادات في المجتمع واعتبار اللغة نظاما من العلاقات التي تصل التصور بالصورة السمعيه واتجاه دي سوسير الى دراسه اللغة باعتبارها واقعة اجتماعية متأثره باراء دوركايم ورفضه للمنهج التاريخي وكان يسعى لان يكون علم اللغة علما مستقلا بذاته
2) سابير والبحث الحقلي العالم الامريكي : اعتمد على المصدر النثري واخذ ينحو منحي بوعز مطورا منهجه في بحث الظواهر اللغوية والدراسه الحقيلة تقرب البحث اللغوي من المنهج للبحث العلمي وتتصل باللغة المنطوقة واضاف في علم اللغة الشكل اللغوي والجملة عنده هي التعبير اللغوي عن قضية ويتركز على التركيبات الشكليه للغة وتقتضي دراسه الانماط في الصوت والكلمة والجملة ولقي نقدا شديدا ورد عليهم بأن التركيبات الشكلية هي هم اللغوي الاول وتقتضي التصورات الاساسية التي تؤديها اللغة والطرق الشكليه التي ترتبط بها هذه التصورات وما تسمى العمليات النحوية وقدم لها ستة نماذج .
3) العالم الامريكي بلو مفيلد والتفسير السلوكي :
يعتبر اكثر من اهتم بجعل دراسه اللغة علمية ومستقلة واقام منهجه تأثراً بالمذهب السلوكي في علم النفس وبخاصة عن واطسون بدأ التحديد دراسة اللغة واكد ان الدرس للغه درسا وصفيا استقرائيا ويشرح منهجه في بحث الحدث الكلامي رافضا طريقة التبادل العقلية القديمة والخطوط الاولى في دراسه اللغة صورة من السلوك الجسماني وقارن بين نظريتين لتفسير الكلام الانساني :
1) العقلية .
2) الماديه .
وقد اسس مصطلحات كثيرة لا يزال معظمها مستعملا حتى الان .
1) ان الدرس اللغوي عرف نهضة الحقيقية في الغرب بعد كشف خصائص السنسكرتية وازدهار الدراسات الفيلولوجية في القرن التاسع عشر في بحث النصوص القديمه ومقارنة اللغات
2) علم اللغة الحديث كان نتيجة الاتصال المباشر به والمشاركة فيه .
3) العلماء وجهوا اهتمامهم الى جعل درس اللغة علما مستقلا بحيث تدرس اللغة في ذاتها ومن اجل ذاتها.
4) الدعوة الى علمية البحث اللغوي واستقلاله لا يناقض مع تأثير اللغويين الكبار
5) الفضل في تأصيل المنهج الوصفي يعود الى دي سوسير الذي دعى الى دراسه اللغة في حال التغيير والاستقرار +
6) المنهج الوصفي ركز اهتمامه على بحث الانماط والتراكيب الشكليه في اللغة
7) ظل هذا المنهج مسيطر حتى ظهر اتجاه جديد يسعى الى تفسير الظواهر علميا.
وفي وصف الرسول صلى الله عليه وسلم قيل :
انت نور الله فجرا
جئت بعد العسر يسرا
ربنا اعلاك قدرا
يا امام الانبياء

No comments:

Post a Comment